تفاصيل المدونة

الكتب الإلكترونية ودورها في التعلم

يتميز عصرنا الحالي بالتطورات التكنولوجية المتسارعة والمتلاحقة فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتى كان من نتائجها ظهور مستحدثات تكنولوجية عديدة كالتعلم النقال، والتعلم المدمج، والتعلم عن بعد، والكتاب الإلكتروني وغيرها من المستحدثات، والتى من الممكن استخدامها فى حل عديد من المشكلات التى تواجه العملية التعليمية مثل: كثافة الفصول الدراسية، الدروس الخصوصية، ارتفاع تكاليف طباعة الكتب المدرسية، عجز النظام التعليمي القائم على استيعاب جميع الراغبين فى التعلم، الاغلاق المستمر لبعض المدراس لأسباب سياسية كالثورات ولأسباب أمنية كالتوتر الأمني الحادث فى بعض المناطق كشمال سيناء.
ويعرف محمد عطيه خميس (2015، ص ص 432، 433) الكتاب الإلكتروني على أنه محتوى رقمي يشبه الكتاب المطبوع من حيث الشكل، إذ يتكون من صفحة غلاف خارجية، وصفحة غلاف داخلية، فهرس ومقدمة، وأبواب وفصول، يقوم أساسًا على النصوص الإلكترونية المدعومة بوسائط متعددة قد تشمل الصوت، والرسوم الثابتة والمتحركة، والصور الثابتة والمتحركة، والمحاكاة الإلكترونية، بتنسيقات مختلفة، وعلى روابط متشعبة، وقد يشتمل على أدوات للتعليق والعلامات المرجعية وكتابة المذكرات ومكونات تفاعلية أخرى، وإمكانيات البحث والتخصيص. يحفظ على القرص الصلب أو أسطوانات مدمجة أو على مواقع ويب. ويقرأ على شاشة كمبيوتر مكتبي أو محمول أو أجهزة إلكترونية خاصة لقراءة الكتب الإلكترونية، مثل المساعد الشخصي الرقمي.
ويتميز الكتاب الإلكتروني بمجموعة من الخصائص، وهي:
1. أن الكتاب الإلكتروني مألوف للقراء، كما أنه يلبى الغالبية العظمي من المعايير القياسية Standard Conventions للكتاب بمعني أنه يحتوى على جدول للمحتويات Table of contents وتمهيد Preface وفهرس Index وغير ذلك، كما يتراوح طوله بين 25.000 إلي 400.000 كلمة (عبد الحميد بسيوني، 2007، ص 10).
2. القابلية للحملPortability: ويقصد بها سهولة الحمل والتنقل به وتحميله على أجهزة متنوعة، حيث يمكن حمل العديد من الكتب الإلكترونية فى وقت واحد وفى مكان واحد. (الغريب اسماعيل، 2009، ص477)
3. الإتاحة: فالكتاب الإلكترونى متاح فى أى وقت وأى مكان، ويرجع ذلك لصغر حمله. (Doiron, p.11 2011)
4. توفير المساحة الخاصة بالتحزين فى المكتبات، وسهولة فهرسته بالمكتبات ووضعه بحيز صغير. (الغريب اسماعيل، 2009، ص477)
5. إمكانية الاتصال به عن بعد للحصول على المعلومات سواء بموقع الناشر أو المؤلف أو المكتبات الإلكترونية. (الغريب اسماعيل، 2009، ص477)
6. سهولة الاستخدام، وسهولة عرضه على الطلاب في قاعات الدراسة باستخدام وحدة عرض البيانات أو جهاز البروجيكتور المتصل بالكمبيوتر. (الغريب اسماعيل، 2009، ص477)
7. قابلية البحث Search ability: حيث يمكن البحث بسهولة وسرعة عن نص كامل أو جملة أو فقرة داخل الكتاب الإلكتروني. (Doiron, p.11 2011)
8. تدوين الملاحظاتAnnotation : حيث يحتوى الكتاب الإلكتروني على مجموعة من أدوات التذييل التى تمكن المتعلم من كتابة ملاحظات وحفظها واستراجاعها أثناء عرض الكتاب. (Doiron, p.11 2011)
9. الوسائط المتعددة Multimedia: ويقصد بها إحتواء الكتب الإلكترونية على وسائط متعددة مثل الرسوم المتحركة والصور ولقطات الفيديو والمؤثرات الصوتية المتنوعة وخلفية جذابة وغيرها. (الغريب اسماعيل، 2009، ص477)
10. إمكانية ربطه بالمراجع العلمية التي تؤخذ منه الاقتباسات حيث يمكن فتح المرجع الأصلي ومشاهدة الاقتباس كما كتبه المؤلف. (الغريب اسماعيل، 2009، ص477)
وهناك عدد من الدراسات التى أجريت وتناولت الكتاب الإلكتروني بالبحث والدراسة، وذلك للتحقق من فاعلية استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية مخرجات التعلم، والتحصيل، والأداء، والتفكير. ومن هذه الدراسات دراسة محمد الحسيني (2005) والتى هدفت إلى دراسة أثر استخدام الكتاب الالكتروني فى التعليم الجامعي وقياس فاعليته فى اكتساب مهارات صيانة الحاسب الالي، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية التى استخدمت الكتاب الإلكتروني.
أما دراسة أميرة حجازي (2011) فهدفت إلى دراسة أثر التفاعل بين بنية الابحار داخل الكتاب الالكتروني والأساليب المعرفية فى تنمية مهارات حل المشكلات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين متوسطات المجموعات التجريبية على اختبار حل المشكلات يرجع إلى التفاعل بين بنية الإبحار (هرمي في مقابل الشبكي) والأسلوب المعرفي للمتعلم (مستقل فى مقابل معتمد) .
بينما هدفت دراسى لاي (Lai, 2016) إلى مناقشة دمج الكتب الإلكترونية فى تدريس العلوم واتجاهات الطلاب المعلمين بالمدارس الابتدائية نحوها، وقد أظهرت النتائج رضا كل من الطلاب المعلمين بالمدارس الإبتدائية وتلاميذها عن استخدام الكتاب الإلكتروني.
أما دراسة مها سلامه (2018) فهدفت إلى التعرف على فاعلية استخدام كتاب إلكتروني مدعوم بمراسي التعلم لتنمية مهارات القراءة باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات طلاب عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار قياس مهارات القراءة لصالح التطبيق البعدى، كما حقق الكتاب الإلكتروني المدعوم بمراسى التعلم فاعلية فى تنمية مهارات القراءة باللغة الإنجليزية لدى عينة البحث.
ويتضح من الدراسات السابقة أن الكتب الإلكترونية تم استخدامها فى بيئات التعلم الإلكترونى، وبيئات العلم المدمج، وقد أوضحت فاعليتها فى تنمية مخرجات التعلم، والمهارات المختلفة، والتحصيل، والأداء، والتفكير.
المراجع:
أميرة سمير سعد على حجازي (2011). أثر التفاعل بين بنية الابحار داخل الكتاب الالكتروني والأساليب المعرفية فى تنمية مهارات حل المشكلات. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
عبد الحميد بسيوني (2007). الكتاب الالكترونيEBook . القاهرة: دار الكتب العلمية .
الغريب زاهر اسماعيل (2001) . تكنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم. القاهرة: عالم الكتب.
محمد أحمد الحسيني (2005). استخدام الكتاب الالكتروني فى التعليم الجامعى وقياس فاعليته فى اكتساب مهارات صيانة الحاسب الالي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة عين شمس.
محمد عطيه خميس (2015). مصادر التعلم الإلكتروني، الجزء الأول ( الأفراد والوسائط). القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
مها محسن محمد سلامه (2018). تطوير كتاب إلكتروني مدعوم بمراسى التعلم لتنمية مهارات القراءة فى اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة دمياط.
Doiron, R. (2011). Using E-Books and E-Readers to Promote Reading in School Libraries: Lessons from the Field. World Library and Information Congress: 77th IFLA General Conference and Assembly. Retrieved from: http://conference.ifla.org/ifla77
Lai, C. (2016). Integrating e-books into science teaching by preservice elementary school teachers. Journal of Education in Science, Environment and Health (JESEH), 2(1), 57-66. Retrieved from: https://eric.ed.gov/?id=ED564006